أصدر الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، قراراً بتخصيص 10 درجات من إجمالى درجات "التقويم الشامل"، لكل من المادتين التى سيختارهما الطالب، بدءاً من الصف الثانى الابتدائى وحتى الثالث الإعدادى، ليؤدى فيهما الأنشطة المصاحبة للدراسة، وأوضح مصدر مسئول بـ "التعليم" أن الـ 20 درجة ستدخل المجموع النهائى للطالب بدءا من 2 ابتدائى وحتى 2 إعدادى، أما طالب 3 إعدادى فتُحتَسَب درجاته على الامتحانات التحريرية فى نهاية كل فصل دراسى.
وبحسب قرار "بدر"، ستدخل الـ 20 درجة ضمن المجموع الكلى لملف الإنجاز، والذى يعد تحقيق درجة النجاح فيه "50 %" شرطاً لخوض امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى "الصف الثالث الإعدادى"، والذى سيتم احتساب مجموع الطالب النهائى فيه وفقاً لدرجاته الفعلية فى امتحانى الفصلين الدراسيين فقط دون أن تدخل فيه درجات ملف الإنجاز.
كما قرر وزير التعليم إلزام كل مدرسة بوضع خطة تحسين شاملة لكيفية تطبيق نظام "التقويم الشامل" بها مع تحديد برامج للتصحيح بناءً على نتائج الخطة، كما قرر عدم تطبيق هذا النظام على طلاب الصف الأول الابتدائى.
ووفق الضوابط الجديدة التى حددتها الوزارة لتطبيق "التقويم الشامل"، ستعقد "التعليم" امتحانات الصفين السادس الابتدائى والثالث الإعدادى فقط على مستوى المديرية التعليمية، أما باقى الصفوف فستُعقَد امتحاناتها على مستوى المدارس، بما فى ذلك الصف الثالث الابتدائى، مع وضع نظام دقيق لمراقبة الامتحانات ونتائجها.
وتخصص الوزارة حصة واحدة شهرياً لمراجعة عمل الطالب فى مادتى "التقويم"، وفى حالة عدم تحقيق طالب الصف الثالث الإعدادى لدرجة النجاح فى ملف الإنجاز، ستتم مراجعة ملفه من جانب لجنة مشكلة من موجه المادة بالإدارة التعليمية، ومعلم، ومعلم أول بالمدرسة ومعلم من مدرسة أخرى، على أن يصدر قرار بتشكيل هذه اللجنة من مدير الإدارة التعليمية.
وتتولى هذه اللجنة مراجعة ملفات الإنجاز للطلاب الذين لم يحققوا نسبة 50%، ومراجعة عينات من ملف الإنجاز للطلاب الناجحين، كما تقوم باختبار الطلاب شفهياً فى ملفات إنجازهم، وفى حالة نجاحهم ستسمح اللجنة لهم بدخول امتحان آخر العام لمرحلة إتمام الدراسة، أما فى حالة رسوبهم، فسيتم حرمانهم من دخول امتحان الدور الأول ويُسمَح لهم فقط بدخول امتحان الدور الثانى من الدرجة الفعلية وليس من الحد الأدنى للنجاح.
وبموجب التعديلات الجديدة لـ "التقويم الشامل"، ترفع اللجنة تقريرها لمدير الإدارة التعليمية ومنها إلى مدير المديرية، والذين يرفعونها بدورهما- على هيئة تقارير مجمّعة- إلى الوزارة لتقييم نظام "التقويم الشامل" بشكل عام، كما ستتولى إدارة كل مدرسة إخطار لجنة النظام والمراقبة بالمديرية وإخطار ولى الأمر رسمياً بأحقية الطالب فى دخول امتحان الفصل الدراسى الثانى من عدمه قبل موعد عقده بوقت كاف.
وبحسب بيان صدر اليوم عن "التربية والتعليم"، فإن مادة التربية الفنية ستعتبر مادة نجاح ورسوب فى الصف الثالث الإعدادى دون إضافة لمجموع الطالب الكلى، على أن تصبح نشاطاً مثل باقى مواد النشاط المدرسى.