قلوب بلا نبض
اهلا وسهلا بك يسعدنا ان تقوم بالتسجيل معانا وان تستفيد من المنتديات
الاداره
قلوب بلا نبض
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلوب بلا نبض

اشعر بالحب والاحساس ولا تدع قلبك مع الناس فهو لله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 متحف المركبات الملكية يرصد تاريخ موكب الأسرة العلوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chem beda

chem beda


عدد المساهمات : 1581
نقاط : 4695
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 33

متحف المركبات الملكية يرصد تاريخ موكب الأسرة العلوية  Empty
مُساهمةموضوع: متحف المركبات الملكية يرصد تاريخ موكب الأسرة العلوية    متحف المركبات الملكية يرصد تاريخ موكب الأسرة العلوية  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 12, 2010 2:13 pm

تتنوع المتاحف المصرية المنتشرة فى أرجاء الجمهورية كما وكيفا، ما بين المتاحف الأثرية والمتخصصة والنوعية والفنية، ومن بينها متحف المركبات الملكية بمنطقة بولاق، والذى يعد من المتاحف المصرية الهامة، حيث يحوى أهم المركبات الملكية لأسرة محمد على وكيف كان يربى الخيل فى هذه الآونة كما أنه يحتوى على أندر المركبات الملكية التى أهديت للأسرة التى استخدموها فى حفلات الزفاف والمواكب الرسمية.

ويقول الأثرى محمد عبد الفتاح رئيس قطاع المتاحف، إن متحف المركبات الملكية - الواقع فى شارع 26 يوليو بالقرب من مسجد السلطان أبو العلا بحى بولاق - يرجع لعهد الخديوى إسماعيل باشا فهو أول من فكر فى بناء مبنى خاص بالمركبات الخديوية والخيول وقد اسماه وقتها باسم "مصلحة الركائب الخديوية" واستمر هذا الاسم حتى عهد السلطان فؤاد ثم تغير إلى إدارة الاسطبلات الملكية وهى إحدى الإدارات الثلاث التابعة لمصلحة الركائب الملكية.

وأضاف أنه مع تطور الزمن تحول المبنى إلى متحف تاريخى أطلق عليه اسم متحف الركائب لأنه كان يحتوى على المركبات والخيول وأدوات الزينة الخاصة بركائب الخديوى كما كانت الخيول بها لرعايتها وحمايتها وقد وفر القصر الملكى لهذه الخيول الخبراء من جميع أنحاء العالم والعمال المهرة لرعاية الخيول والمركبات وصيانتها وإعداد المركبة.

وأوضح عبد الفتاح أن مصلحة الركائب لم تكن تقتصر على مركبات الخيول بل كانت تحتوى على سيارات حديثة مثل الستروين والفورد وغيرهما من السيارات العسكرية وقد كان المتحف عبارة عن عربات واسطبلات خيول وحجرات خاصة بإعداد أطقم الخيل وورش بيطار وسكن لمبيت سائقى العربات ومكاتب وحجرات خاصة بالإسعاف.

وأشار إلى أنه فى عام 1969 قامت محافظة القاهرة بالاستيلاء على معظم المبانى وحولتها إلى جراج تابع لها كما تم اختيار أهم المركبات والملابس، والأطقم الخاصة بموكب المركبات الملكية تمهيدا لعرضها وتشوين الباقى وذلك عام 1978.

وقال رئيس قطاع المتاحف، إن فناء متحف المركبات الملكية يتميز بالاتساع، وهو أحد فناءين كان يعد فيه الركائب الملكية أما واجهة المتحف فهى عبارة عن تشكيلات معمارية وكرانيش كبيرة بارتفاع 15 مترا عن سطح الأرض، كما يحتوى المتحف على حليات هندسية رأسية ونماذج لرؤوس الأحصنة يشرح فيها التشريح العضلى للحصان بالحجم الحقيقية للرأس وتحلى هذه الرؤوس بأوراق نباتية وزهور.

من جانبها، قالت نبيلة حبيب مدير عام إدارة المتاحف التاريخية، إن متحف مركبات بولاق يحتوى على حوالى 78 عربة ملكية ذات قيمة تاريخية عالية، 22 نوعا منها عبارة عن هدايا من دول أوروبية لحكام سابقين ابتداء من عصر الخديوى إسماعيل وحتى عصر الملك فاروق وأهم هذه العربات عربية الآلاى الكبرى الخصوص والتى أهداها نابليون الثالث والملكة أوجينى للخديوى إسماعيل عند افتتاحه لقناة السويس عام 1869 التى استخدمها الخديوى فى زفافه والعربة الكوبية استخدمتها الملكة أثناء افتتاح البرلمان.

وأضافت أن الركائب كانت تستخدم فى عهد الملك فؤاد لنقل سفراء وقناصل الدول الأجنبية أما العربة نصف الآيية التى كانت تستخدم لاستقبال الملوك الأجانب فى عهد الملك فؤاد، وقد أطلق على عربة "آلاى" هذا الاسم كونها عربة ذات ألوان مذهبة ويقوم القائمون عليها بالحركة بالكرابيج والعصوات والمشاعل وهى أشبه بلوحة كبيرة ملونة.. موضحة أن المتحف يحتوى أيضا على 7 فتارين و20 دولابا من الخشب والزجاج لحفظ أنواع الملابس الخاصة بالتشريفات والأطقم الجلدية المختلفة.

وأشارت إلى المستلزمات الأخرى الموجودة بالمتحف وتتضمن أدوات زينة خاصة بالخيل إضافة إلى تابلوهات ملونة بالزيت ومجموعة نادرة من رسومات هندسية تبين التركيبات الهيكلية أما تابلوهات عرض الملابس فهى عبارة عن إطار كبير من الخشب يحوى داخله 8 نماذج آدمية من الجص بالحجم الطبيعى.

وتضيف نبيلة حبيب أن حوالى 13 عربة ستدخل فى العرض المتحفى أمثال "آلاى الخصوص والنصف آلاى" إضافة لآلاف من القطع التى تمثل ملابس العمال من "الدمو آلاى والقمشجى" وجميع العاملين الذين كانوا يعملون على العربة الملكية التى تسهل السير للعربة فى الطرقات.
وأشار إلى أنه روعى فى العرض المتحفى إبراز أهمية الخيول والمركبات التى لها أهمية كبيرة فى المواكب الرسمية والنزهة والأفراح والجنازات وسيقوم المتحف باستعراض جميع الملابس والأدوات التى استخدمها العمال العاملون على العربة مثل القمشجى والسائق والمرشد وغيرها.

وأوضحت مدير إدارة المتاحف التاريخية أن العرض المتحفى يتضمن عرضا للسروج وزينة هذه الأحصنة والحرف المصاحبة لتربية الخيول، كما سيتم وضع مشاعل والكرباج وبدل للعاملين العربة التى منها سديرى أزرق مشغول بالسيرما وسيكون بالعرض شرح لعدد الأفراد الذين كانوا يعملون بالعربات التى كانت تصل إلى 15 مركبة "بأبهى الثياب" ووصف للمركبة وكيف كانت هذه التشريفة وشكل العربة وكيف كانت مزينة كما
سيشمل المتحف قاعة عرض مرئى وقاعة تمهيدية للتمهيد للزائر عن تاريخ المتحف وقاعة التشريفة الكبرى وبها عربتان كبار وقاعة المركبة وهى بها المركبات الرسمية وعربات الأميرات والاسطبلات والمحمل.

وقالت إن الدور الثانى للمتحف يوجد به قاعة للملابس وإكسسوارات وورش لأطفال التربية المتحفية وهى لتعريف الطفل بالمتحف وتاريخه وما كان يحيط به من أحداث وقاعة الحصان وهى فى مبنى متصل بمبنى المركبات إلى جانب باب الخروج وهى للتعريف بأجزاء الحصان والإكسسوارات التى كان يحلى بها والتشريفة والمركبات الملكية الرسمية وغير الرسمية والتعريف بأنواع الأحصنة والفرق فيما بينها ومهمة كل نوع على حده وشرح للورش التى كانت تابعة للمركبات من ورش حدادة وبيطرى والسروج وغيرها.

وأضافت أنه سيكون هناك مؤثرات صوتية فى قاعة الحصان وعربة الأطفال وكيف كان يجرها السيسى والعربات المهداة للملك فاروق، وتضم عربات كارتة، وعربة من السبت مصنوعة من الخيزران الأبيض المجدول أهديت له من المجر عام 1924.كما يحتوى المتحف على 585 قطعة بالمتحف تقريبا وسيتم عرض بالمتحف نوع كل شىء عن العربة ونوع من الأدوات ونوع من كل المقتنيات المهمة وسيكون هناك قاعة للعرض المتغير التى سيكون بها موضوع معين يطرح كل فترة مثل المحمل حيث سيتم عرض جميع الوثائق الخاصة بهذا الموضوع من لوحات والعربات التى استخدمت فى موكب المحمل.

ويقول المهندس فاخر صبحى مدير عام هندسة المتاحف بقطاع المشروعات، إن مشروع متحف مركبات بولاق الآن فى مرحلة العرض والإعداد له من أفلام وثائقية واختيار العربات التى سيتم عرضها التى أهديت للخديوى والملوك الذى سيعقبه التشطيبات النهائية للمتحف تمهيدا لافتتاحه أوائل العام المقبل 2011.

ويضيف أنه تم عمل توثيق أثرى ومعمارى للمتحف وعمل ترميم إنشائى ومعمارى وأثرى للمتحف نظرا لوصوله إلى حالة سيئة كانت ستنهى على المتحف، موضحا أنه تم عمل تدعيم لأساسات المتحف وعمل قمصان للأعمدة وحقن للحوائط للمحافظة عليها والانتهاء من مشروع صرف صحى متكامل للمتحف، وعمل مشروع تأمين شامل يربط بين قاعات المتحف بشبكة مراقبة متطورة، كما سيزود المتحف بكاميرات حساسة فى أروقة المتحف وسيشمل المشروع نظام إطفاء للحريق أوتوماتيكى.

وقال أنه سيراعى بنظام الإضاءة أن تكون مناسبة للمقتنيات الموجودة حتى لا تتأثر بالإضاءة المختلفة كما سيتضمن المشروع تصورا لمنطقة خارج المتحف بما يتلاءم مع طبيعة المتحف، فيما سيقسم المتحف إلى 9 قاعات أولها قاعة الهدية ثم التشريفة وقاعة الحصان ثم المركبة الرسمية والفاسى ثم قاعة الأزيار والمواد الحرفية وقاعة التربية المتحفية وقاعة العرض المتغير والقاعة الأخيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متحف المركبات الملكية يرصد تاريخ موكب الأسرة العلوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إنشاء متحف للطفل فى دمياط
» تطوير متحف السكة الحديد ضمن المشروع المتكامل لمحطة مصر
» تقرير يرصد: 55 اقتحاماً للمسجد الأقصى خلال عام
» ريال مدريد يرصد 65 مليون إسترلينى لضم رونى
» ساويرس يرصد مليون جنيه لمن يعثر على "زهرة الخشخاش"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلوب بلا نبض :: حياه الاعضاء فى المنتدى :: اخبار اون لين-
انتقل الى: